الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سرویس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

تواصل انخفاض أعداد الاصابات بـ"كو

09:44:23 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

بغداد 11 أكتوبر 2020 (شينخوا) نفت وزارة الصحة العراقية اليوم (الأحد) توقفها عن استخدام بلازما الدم في علاج المصابين بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، فيما واصلت أعداد الاصابات بالمرض الانخفاض لليوم الثالث على التوالي، كما قرر العراق استئناف الرحلات الجوية مع ايران.

وقال سيف البدر المتحدث باسم وزارة الصحة لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إن "العمل بالتجربة العلاجية (بلازما الدم) مستمر في مصرف الدم الوطني والمصارف الفرعية في المحافظات".

وأضاف "إنها تجربة علاجية وليست علاجا معتمدا لا بالعراق ولا في كل دول العالم".

وأكد أن أخذ البلازما من الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا ثم تماثلوا للشفاء التام، تجربة أثبتت نجاحها لوجود العوامل المناعية التي تستخدم للأشخاص المصابين.

على صعيد متصل، أعلن وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، عودة حركة الطيران واستئناف الرحلات المجدولة للشركة العامة للخطوط الجوية العراقية من وإلى ايران اعتبارا من يوم غد الاثنين.

وقال الشبلي في بيان إن استئناف الرحلات تم بعد الحصول على الموافقات الاصولية من قبل سلطة الطيران الايرانية لتشغيل الرحلات المباشرة بغداد والنجف باتجاه مشهد وطهران وبالعكس.

وأكد حرص الوزارة على إعادة العمل بهذا الخط المهم مع تعزيز اجراءاتها الوقائية والالتزام بالتعليمات الصادرة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية خلال تنفيذ الرحلات إضافة إلى التعليمات الصادرة عن سلطة الطيران المدني العراقية ومنظمات الطيران العالمية للوقاية من خطر الاصابة بمرض كورونا.

إلى ذلك، ذكرت وزارة الصحة العراقية في بيان لها اليوم أن مختبراتها فحصت 16538 حالة مشبه باصابتها بمرض (كوفيد-19) وسجلت 2206 إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 402330 إصابة منذ ظهور المرض.

وسجل العراق يوم أمس 2344 إصابة في اقل حصيلة يسجلها منذ عدة أشهر حيث كان يسجل ومنذ يوليو الماضي اصابات تتراوح بين أكثر من ثلاثة وخمسة آلاف إصابة بـ(كوفيد-19) يوميا.

وأفاد البيان بأنه تم تسجيل 3827 حالة شفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع عدد المتعافين من المرض إلى 336157 شخصا بما يشكل 83.6 بالمائة من عدد المصابين.

وأوضح البيان أن 62 مريضا توفوا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الوفيات جراء هذا المرض إلى 9852 وفاة.

وهذا هو اليوم الرابع على التوالي الذي يسجل فيه العراق حالات شفاء أكثر من حالات الاصابة بـ(كوفيد-19).

وما يزال 56321 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات بينهم 528 في العناية المركزة، وفقا للبيان.

وظهرت أول إصابة بمرض (كوفيد-19) في العراق بمدينة النجف جنوبي البلاد يوم 24 فبراير الماضي لطالب ايراني يدرس في المدينة.

وبدأ العراق الشهر الماضي تخفيف القيود المفروضة بسبب (كوفيد-19) وقرر السماح باعادة افتتاح المطاعم مع مراعاة الشروط الوقائية، واستئناف الدوام في مؤسسات الدولة بنسبة 50 بالمائة، واستئناف الانشطة الرياضية والشبابية، وفتح المنافذ الحدودية البرية أمام الحركة التجارية حصرا طيلة أيام الأسبوع، ثم رفع الحظر الجزئي الذي الذي كان يفرضه في الليل.

وقرر العراق في 24 سبتمبر الماضي رفع الحظر الجزئي الذي كان يفرضه من العاشرة ليلا ولغاية الخامسة فجرا.

وفي 26 أبريل، غادر فريق طبي صيني العراق بعد أن أمضى فيه 50 يوما، نقل فيها الكثير من الخبرات الصينية للكوادر الصحية العراقية وقام بانشاء المختبر البيولوجي الجزيئي، والمختبر الفرعي لمدينة الطب وساهم بزيادة قدرات العراق المختبرية والتشخيصية لمجابهة مرض (كوفيد-19).

(مصدر:admin)